languageFrançais

عميد المحامين: سنقوم بمقاضاة مجرمي كيان الاحتلال أمام الجنائية الدولية

أكد حاتم المزيو عميد المحامين التونسيين اليوم الجمعة 8 ديسمبر 2023 في تصريح لموزاييك فتحي بوجناح ان الهيئة الوطنية للمحامين ستقوم بالحق المدني وبالنيابة عن ضحايا العدوان الصهيوني على قطاع غزة امام محكمة الجنايات الدولية وهي مزودة بالتقارير والشهود والاستمارات والوقائع المثبتة بالحجج وذلك بعد ان تم تشكيل لجنة اسناد للملف المتعلق بجرائم الحرب وجرائم الابادة للشعب الفلسطيني بالحصار والتقتيل والتهجير والجرائم ضد الانسانية ومخالفة القوانين الدولية. وستتقدم الهيئة بالملف كاملا الى المدعي العام لمحكمة الجنايات الدولية وفي صورة لم يقم هذا الاخير بالمطلوب منه فانه سيتم الطعن في ذلك امام الغرفة الاولى لمحكمة الجنايات الدولية التي لها ان تقرر الزام المدعي العام باتخاذ الاجراءات اللازمة ومنها تتبع مجرمي الحرب وخاصة اصدار بطاقات جلب في حقهم حماية للضحايا وايقافا للعدوان الهمجي على قطاع غزة.

واضاف حاتم المزيو ان الهيئة الوطنية للمحامين ستنظم يوم 19 ديسمبر الجاري ندوة صحفية بدار المحامي بتونس العاصمة بحضور المحامي الفرنسي الشهير جيل ديفارس الذي تقدم بدعوى قضائية لفائدة حق الفلسطينيين لدى محكمة الجنايات الدولية بشان جرائم الابادة الجماعية التي يرتكبها جيش الاحتلال الصهيوني وقال خلالها ديفارس ان المحاماة ستكون جيش غزة وجيش حركة المقاومة، وسيتم خلال الندوة الصحفية تسليط المزيد من الضوء على الشكاوى المرفوعة والى اين وصلت وكيفية التعامل معها الى جانب بحث السبل التي يمكن ان تقود الى اصدار بطاقات جلب دولية في حق مجرمي الحرب الصهاينة وعلى راسهم رئيس حكومة الاحتلال ناتنياهو الى جانب التطرق الى الدور الذي ستقوم به المحاماة التونسية مع اتحاد المحامن العرب وخاصة نقابة المحامين الفلسطينيين.

وفي رده على سؤال موزاييك بخصوص تصريحات مدعي عام محكمة الجنايات الدولية مؤخرا قال العميد حاتم المزيو ان هذه المحكمة خاضعة لضغوطات ولموازين القوى الدولية التي تمولها. وعبر عن ارتياحه لوصول وانضمام اول قاض تونسي وهو هيكل بن محفوظ الى محكمة الجنايات الدولية واضاف ان هذا التعيين فخر لتونس واضاف ان دور الهيئة الوطنية للمحامين هو الضغط حتى يقوم المدعي العام بدوره.

وعلى صعيد اخر كشف العميد حاتم المزيو ان الهيئة الوطنية للمحامين التي كانت دائما وفية وداعمة للحق وللقضية الفلسطينية ستقوم يوم 13 ديسمبر الجاري باحياء الذكرى السابعة لاغتيال المهندس التونسي الشهيد محمد الزواري الذي دفع حياته ثمنا للقضية الفلسطينية وكان شارك نوعيا مع حركة المقاومة الاسلامية في تطوير قدراتها ولا سيما الطائرات المسيرة. واشار المزيو  الى ان الاحتفاء بالذكرى السابعة لاغتيال الزواري سيكون بحضور جميع الفصائل الفلسطينية ومكونات المجتمع المدني.

فتحي بوجناح